الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

*** جمعية الحد من الطلاق

شعار الجمعيه

"ان ابغض الحلال عند الله الطلاق"

الهدف من الجمعيه

لما كانت الظروف المحيطه بنا في هذا العصر المتلاطم بالمشكلات جعلت الطلاق اقرب الطرق للهروب من مواجهة صعوبات الحياه مما ادي الي ان هناك سته حالات طلاق كل دقيقه بمعدل 8640 حاله كل يوم وهو رقم مخيف يهدد امن المجتمع واستقراره ولما كان معظم النار من مستصغر الشرر قررنا ان يكون هدف هذه الجمعيه الحد من حالات الطلاق للوصول بها الي اقل نسبه ممكنه.

الوسائل

الدورات/ الندوات/ورش العمل/الزيارات الميدانيه/ الاستشارات/الاصدارات/ المساعدات الطبيه وذلك عبر المراحل التاليه كل مرحله بما يناسبها.

1- مرحله ما قبل الزواج

تعتبر هذه من اهم المراحل في علاج المشكله حيث تتبني هذه المرحله المقبلين علي الزواج وتؤهلهم عبر اخصائيين اجتماعييين ونفسيين لطبيعة المرحله المقبلين عليها واساليب التعامل مع الاخر وطرق حل المشاكل اليوميه الناتجه عن التعامل اليومي كما يتم خلالها المساعده في عمل فحصوات طبيه .

2- مرحلة الزواج الحديث

وفي هذه المرحله يتم متابعة المتزوجيين حديثا من الذين لم يحضروا دورات التأهل ( مرحلة ما قبل الزواج) وتذليل العقبات امام من واجهتهم مشاكل غير تقليديه لم يتم التعرض لها في مرحله تأهيل ما قبل الزواج او صعب عليهم مواجهتها.

3- مرحلة الانجاب

وهذه المرحله من اخطر المراحل التي تقابل الازواج وتمثل نسبه لا يستهان بها في معدلات الطلاق حيث استعجال الطرفان وذويهم لعملية الانجاب والتي قد تتأخر لسبب او لأخر و تتطلب هذه المرحله عمل بحوث عن ظروف الزوجيين وعمل زيارات ميدانيه لهم وتقديم المساعدات النفسيه و الطبيه الممكنه اذا كانت هناك موانع للحمل.

4- مرحلة ذروة الكفاح

وهذه المرحلة والتي يكون الابناء فيها في مراحل متقدمه من التعليم حيث تزداد الاعباء الماليه علي كاهل الاسره ودائما ما تطمح الام الي تلبية رغبات اولادها في الوقت الذي تكون فيه دخل الاب غير كافيه مما يؤجج المشاكل اليوميه مع زيادة متطلبات الابناء وهذه المرحله تتطلب اتصال مباشر بالاسر لتوعية الابناء والزوجين بحيث يتعايشوا علي قدر دخل الاسره.

*** هذه بعض الاجتهادات حول الجمعيه اهدافها ووسائلها والامر متروك لكل ذي خبره لكي يدلوا بدلوه من اجل الوصول الي افضل الاطروحات.


هناك 50 تعليقًا:

م/ الحسيني لزومي يقول...

استاذ قيس
الفكره رائعه وغير مسبوقه علي حد علمي وياريت تتنفذ بمنهجيه وتخطيط.
تحياتي

فشكووول يقول...

السلام عليكم قيس
ازيك يا باشمهندس

والله واحشنى خالص يا راجل يا طيب
ربنا ما يحرمنى منك يا رب

الفكره جميله .. والموضوع فعلا بقى يستحق منا بذل مجهود وانت سباق فى الخير

ربنا يجعله فى ميزان حسناتك

تحياتى

مي يقول...

فعلا الفكرة جميلة جدا لان كتير بجد المشاكل كترت بخصوص الموضوع ده
اتمنالك التوفيق

احلام جوليا يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
احلام جوليا يقول...

اسمح لي اتحشر في الموضوع واقول راي الاول مبروك على انشاء الجمعية الهادفة لان مفيش اهم من الاسرة الي هي نواه المجتمع والاساس في العلاقة الزوجية الرجل والمراة اما الغنى والفقر فرغم انه له تاثير لكن مش هو الاساس في الاستمرا والدليل ملايين العائلات في الماضي والحاضر المستمرة رغم شده الفقر لذلك اسمح لي ببساطة اتكلم كامراة واقول لك في حل بسيط لكل مشكلة كبيرة اذا كنت رجل متزوج حط نفسك مكان شريكه حياتك وفكر في تصرفك وشوف هل حتقبل به ولا لا والزوجة نفس الشئ حاولي تفكري بطريقته وطبعا المساعدة في ده بتكون بتثقيف الطرفين واظن القراءة عن كيف يفكر الطرف الاخر قد تساعد كلاهما المشكلة ان كل واحد في الزوجين بينظر للتاني على انه مختلف تماما فالرجل عندما يهين زوجته بيقول لنفسه انا راجل ايه فيها يعني والست عندما تصرخ على العيال بتقول انا ام وكل الامهات كده ايه المشكلة يعني حط نفسك مكان الطرف الاخر حتشوف نظرته لك اظن ده حل بسيط لكن فيه الخلاصة من وجهه نظري ومبروك على الجمعية يارب تجيب نتيجة في تقليل الاعداد

اقصوصه يقول...

في زمننا الحالي

انتشر الطلاق بشكل رهيب فعلا

وزادت الحاجه الى جمعيه من هالنوع :)

خاتون يقول...

السلام عليكمـ...
الحمد لله أن الاستاذ قيس قرر أن ينزل لنا البوست الذي كنا ننتظره بفارغ الصبر
أما بعد...أين ستقام هذه الجمعية ؟
و كيف يمكن التواصل معها ؟
أما عن الفكرة فهي الأروع لأن الطلاق أصبح مرضا وبائيا و السيطرة عليه أصبحت شبه معدومة و مزالت الأعداد تتزايد و أخلاقيات المجتمع باتت بانحدار و السبب هذا الوباء
و إن من شدة سذاجة المتزوجون و عدم درايتهم بالزواج أصبح الطلاق دواء
فجزاك الله كل الخير على قلبك النقي و سعيك لإيجاد الدواء..و كفى الله بيوت الأمه الإسلامية هذا الوباء..و شكراً

شفـقــة و إحســــان يقول...

الفكرة اكثر من رائعة
ربنا يوفقك

ستيتة يقول...

استاذ قيس
سبحان الله
من كام شهر كلمني الأستاذ عمر بدر صاحب الحبشتكانات الفلسفية عن جمعية خيرية لرعاية اطفال الفقراء واحضار الدواء لهم
المهم قلت له وليه لا تلحق بها مكتب استشارات زوجية في خطوة تعتبر نادرة في المجتمع
ربنا يتقبل منك
فعلا نفسي اشوف جمعية مقاومة الطلاق والحد من اخطاره دي
ربنا ينفعك وينفع بك
تحياتي

م/ الحسيني لزومي يقول...

استاذ قيس اسمح لي ان ادعوا المدونيين للمشاركه بالافكار حول هذه الجمعيه لانه يبدوا انك اكتفيت بكتابة الفكره وانا من المتحمسين لها

غير معرف يقول...

عزيزي قيس
---------

انا لست بالتأكيد متخصصا حتى أشارك بصورة فعالة فى هذا الشأن
ولكن لدى بعض الملاحظات ارجو ان تسمح لى بذكرها

اولها ان معظم المقترحات هى طبية وحتى النفسية منها تشوبها المسحة الطبية
واقصد الفرق بين
psychiatrist
و
psychologist
الطبيب النفسى والعالم النفسى

اعتقد ان مانحتاجه هو الثانى ، وهو الذى يهتم بالتوعية والتوائم من خلال الحوار والعلاج الجماعى وغيره

ثانيا اهم من الحملات هو الحلول.. بمعنى ان من يتصدى لهذا العمل لابد ان تكون واضحة فى ذهنه الحلول القابلة للتطبيق والتى تتمشى مع ثقافاتنا وعاداتنا وقدراتنا .. أشك كثيرا فى وجود هذه العقليات التى لديها نموذج واتنين وتلاتة لمواجهة ظروفنا بطريقة واقعية .. هذه هى الطريقة التى اذا نجحت ستساعد كثيرا فى تقليل هذه نسبة الطلاق

ثالثا وهذه صعبة جدا ان ننشئ اولادنا على تحمل المسئولية .. والمواجهة وتحدى الحاضر بافكار غير تقليدية .. كأن يبدأ اثنان فى غرفة واحدة كبيرة .. او العيش بعيدا عن الاسرة فى المحافظات النائية ورغم ان هذا ممكن .. الا انه غير مقبول ولامبلوع لدى الكثيرين لاسباب ثقافية نعلمها اولها هى بنتى اقل من مين ..

كل تمنياتى لك بالنوفيق والنجاح

صبرني يارب يقول...

تمام الفكره

ومعاك يا فندم وتحت امركم فى اي مساعده

بس قولي ممكن اساعدك ازاي

صيدلانيه طالعه نازله يقول...

الفكره حلوه قوى و جديره بالاحترام لان فعلا الطلاق كتر قوى و بقى ظاهره ملفته للنظر خصوصا لحديثى الزواج
الاهل للاسف مبيعودوش الابناء على ثقافه التنازل من اجل تسيير مركب الحياه و اعتقد ان ده سبب اساسى للمشكله الصعبه دى و للاسف بيبقى ضحاياها اطفال بتتفتح عيونهم على اباء متشاحنين و مشاكل رؤيه و حضانه
انا شخصيا تحت امرك فى اى مساعده

موناليزا يقول...

أحييكم على هذه الفكرة
وإذا أردت روابط لمواضيع خاصة بهذا الموضوع
فمدونتى تحتوى على كم لا بأس به
بالإضافة لافتتاح موقع مطلقات راديو قريبا وسيحتوى على برامج خاصة أيضا بموضوع الجمعية

مجداوية يقول...

السلام عليكم

تلبية للدعوة جئت ولكن على نفسها جنت براقش

:)

عنوان الجمعية خطأ وقد يدخل تحت بند الحرام لأن مقاومة شرع الله رغم أنه أبغض الحلال لا يعد من المحمودات لذا فاقتراحي اضافة لكلمة الطلاق فتصبح جمعية مقاومة أسباب الطلاق
أو جمعية مقاومة الطلاق المتعسف أو الظالم
أو جمعية لم الشمل قبل الطلاق
أو جمعية معالجة فشل الزواج قبل الطلاق
أو جمعية تعريف الناس بدينها قبل الطلاق


أو أى اسم بعيد عن مقاومة الطلاق
لأن الطلاق شرع رحمة وليس ظلماً وليس خراباً وليس نهاية العالم

فالطلاق اذا توافرت أسباب وجوبه يكون حلاً لمشاكل لا نهاية لها اذا كان بالمعروف
هذا أولاً


أما ثانياً وأخيراً


أنا أتمنى النجاح للجمعية ولكن لكي تضمن نجاحها لا بد من تضافر جهود وزارات متعددة معها كالاعلام والتعليم والشئون الاجتماعية والصحة والعدل ووزارة المالية وهيئة القضاء لأن الحكومة تلعب دورا كبيرا في تنغيص حياة الناس وتصعيب الدنيا عليهم
كما يجب لكي تنجح الجمعية
أن يعرف الناس دينهم ويفهموا معنى الزواج أولا وكيفية تربية الأبناء وعدم التفريق في التربية والمعاملة الحسنة بين الولد والبنت وتربية الأولاد ليكونوا رجالا وليسوا أشباه رجال وتربية البنات ليكونوا نساءا ولسن متشبهات بالرجال فيعرف كل منهم دوره في الحياة ولماذا خلق وأن هناك فرقا في تحمل المسئوليات

قد تنجح الجمعية في انقاذ حالات من الطلاق واستمرار الحياة الزوجية لكن على ما نحن عليه من ضياع لمفاهيم عديدة سيظل الأمر مجرد علاج سطحي وتظل الأسباب الرئيسية موجودة وتظل المعاناة وتظل الزيجات التي يطلق عليها الطلاق الصامت ويظل الأبناء يتجرعون الألم ويتعلمون كل ما هو من شأنه أن يعقد حياتهم ونفسيتهم أكثر من الطلاق

الأمر أكبر من الجمعية ولكن لا بأس من المحاولة ,, معذرة إلى ربهم

ربنا معاكم

عطش الصبار يقول...

السلام عليكم
الفكره ايجابيه جداوجديده ولو اتنفذت هتنقذ الاف الاسر الشابه
تحياتى

الجواز و سنينه يقول...

الفكره ممتاذه جدا
و بجد مش عارفه ليه مش عندنا حاجات تهتم بالمتزوجين او حتى اعدادهم
انا لما بشوف افلام اجنبى
الاقى لو حصلت بنهم مشكله يروحوا على دكتور متخصص فى الاستشارات الزوجيه
و كمان بيهتموا انهم يعدوا زوج ناجح و ام ناجحه
يعنى تلاقيهم مثلا لو الام حامل
الاب ياخد دوره فى كيفيه الاهتمام بالطفل

الكلام ده مش عندنا خالص

الراجل عندنا مش بيغلط و الست مش بتغلط و تطلق و تتجوز سيد سيده

و هو كمان مستنياه ست ستها

بس نسيوا انها لو هيه تستاهل سيد سيده و ست ستها
و كل واحد شايف نفسه كتير على التانى
فكمان كل واحد يفكر فى عيوبه قبل ما يشاور على التانى

Unknown يقول...

أخي الكريم قيس بن الملوح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سعت بزيارتك وتعليقك على السواء، وسعدت أكثر بالتعرف على شاعر مرهف يعبر بانسيابية تسلك إلى القلب برقة حركة دمه.
واسمح لي بداية أن اعبر أيضاً عن إعجابي بفكرة مدونتك، فأنا يا سيدي ممن يقدسون الحياة الزوجية، ولي كتابات في هذا الشأن، ويمكنكم الاطلاع على مقال لي نشره موقع (نافذة الفيوم) بعنوان ـ المرأة والضلع الأعوج ـ باب مقالات وتحليلات. وهو من بحث كبير لي غير منشور بعنوان: [الرجل والمرأة. الذكر والأنثى. الإنسان في الرؤية الإسلامية]
وقطعت من عمري يا أخي إلى منتصف الخمسينات تقريباً، ولا أعلم كم بقى لي في قدر الله.
وبعد
اسمح لي بداية أن أختلف معك في أسلوب المعالجة، فهذا الطرح فيه حدة لا تتناسب مع خبرتنا طوال هذا العمر.
وأخشى أن فيه مخالفة شرعية، لأنه حكم ليس عادلاً، ويفتقر إلى أدلة مادية قطعية، والظن بدون دليل إثم حقيقي، والله أمرنا أن نقوم بالقسط قال تعالى:
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا"النساء(135)
إذ ليس من الصواب اتهام الآخرين لاختلافنا معهم، أو بغضنا لهم. قال تعالى:
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ"المائدة(8)
وليس من الحكمة يا أخي الكريم أن نتورط في الحكم على الآخرين ونحن في هذا العمر الذي قاربنا فيه على الرحيل.
كما أن هذا الطرح فيه جرأة على رجال احسب أنهم مخلصون ومتجردون، وبالمناسبة أنا أعرف من ذكرتهم جميعاً، وجميعهم يعرفونني، الدكتور عبد المنعم له حب ومكانة في قلبي، فقد اعتقلت معه في ليمان طرة سنة 1982، واعرف الأستاذين الكريمين عاكف وعزت عن قرب ومعاملة، مع أني لست من الكوادر الإدارية الإخوانية المتقدمة في الجماعة.
فتشبيه د. عزت بأحمد عز فيه ظلم فادح لا يقبل به منصف، ووصف المرشد بأنه دمية خطأ جسيم، فالرجل له تاريخ حي وثري بالعمل والجهاد والصبر على الأذى رغم تربيته المرفهة، ونشأته الناعمة.
ودعني أجتهد في الإجابة على أسئلتكم الوجيهة.
• لائحة الإخوان ليست سراً كهنوتياً، وهي منشورة في أكثر من كتاب، وأذكر منها (الطريق إلى جماعة المسلمين)، ولدى السلطات الحاكمة نسخ كثيرة منها، وقد سبق لمجلة المصور أن بدأت تنشر لائحة الإخوان العالمية، ولكن الأمن أوقف النشر، لأنه كان يصب في مصلحة الإخوان وتعريف الناس بأنهم مؤسسة شورية حقيقية وليست حزباً سلطوياً ولا جمعية منفعية.
• وبخصوص التعديل الذي لم يطبق هذه المرة لأن هذه الدورة هي الأولى لأعضاء مكتب الإرشاد بعد التعديل، ولا تنطبق على أي من الأعضاء الحاليين.
• الأمن بالفعل يمنعهم من إجراء انتخابات علنية، وقد صرح المرشد قبل ذلك باستعداده لإجراء انتخابات علنية ومراقبة داخلياً أو خارجية بلا حرج. أما عن إطلاق سراح أعضاء مجلس الشورى من قبل الأمن، فقد مارس الأعضاء المنتخبون من قواعد الجماعة حقهم في اختيار مكتب الإرشاد الجديد بحرية كاملة.
ودعني أسألك سؤالاً واحداً يا أخي الكريم.
ألا ترى معي أنه من الظلم أن نحكم على فئة من المصريين بهذه القسوة دون مراعاة لما يلاقونه من عنت وإيذاء ومصادرة لأبسط حقوقهم الإنسانية والمواطنية؟
واسمح لي بسؤال آخر.
هل تعتقد بحق أن رجلاً مثل الدكتور عزت له رغبة دنيوية من وراء موقفه؟
جميع المختلفين في قيادة الجماعة ـ وخلافهم جميعاً نابع من الحرص على الجماعة ـ لا حاجة لهم في مال ولا منصب، هذا ظني فيهم جميعاً.
وقد تبتسم ساخراً وتقول في نفسك: هذا ظنك أنت؟
نعم يا أخي أنت محق. هذا ظني أنا، لأن المحن التي ذقنا مرارتها، والسجون التي عانينا وراء جدرانها، غيرت نفوسنا وحددت تطلعاتنا الدنيوية.
هذا فضلاً عن أننا صدقنا الكلام الذي نقوله للناس عبر سنوات العمر الطويل، بأن الله يرانا، ويعلم خبيئة صدورنا، وأننا موقوفون بين يديه في يوم لن يكون بعيداً.
وصدقني يا أخي إذا قلت لك، أن حياتي المادية متوسطة، وأقل من حياتهم جميعاً، ولكني والله لا أطمع في أي منصب دنيوي، ولا يغريني أن أكون وزيراً،.
وصدقني أيضاً أنني يمكنني أن أحقق حياة مادية سهلة ورغدة لو غيرت وجهتي، وأرضيت الأمن الناقم عليَّ، وأسأل الله العافية.
أخي الكريم أظن انه ليس من الصواب أن نحكم على النيات ومكنون القلوب، دعهما لمن يعلم من فيها.
هذا ويسعدني التواصل معكم، وبالمناسبة أنا من الفيوم.

قيس بن الملووووح يقول...

اخي العزيز
سعدت بزيارتكم لمدونتي المتواضعه ولي الكثير من الملاحظات قبل ان ابدأ بها احب ان اعرفك انني ممن قال عنهم الامام حسن البنا" كم فينا وليس منا" وقد كنت عضوا بمجلس ادارة نقابة المهندسين وتعاونت مع الاخوان ثلاث دورات وعملت معهم عن قرب وحديتي ونقاشي معهم بلا مواربه.
اولا:- اللائحه لا يعرفها الكثير من قيادات الصف الثاني وكذلك نسبه اقل من الصف الاول والقواعد لا تعرف عنها شيئا واتحدي ان تسأل انت القواعد في محافظتك وتراهم علي درايه بها.
ثانيا :- مكتب الارشاد اخترق اللائحه دوما فمثلا .
عند تصعيد الخمسه سنه 2008 كان قطاع القاهره الكبري يمثله سبعه فقط واللائحه تقر ان هذا القطاع يمثله تسعه لكن التصعيد تم في ضوء المؤامات ولم تحترم اللائحه.
- الدكتور محمد مرسي تم نقله اداريا الي القاهره لتفادي الصدام في ممثلي الوجه البحري.
- الدكتور حبيب مقيم في اسيوك واستاذ بجامعة اسيوط ومحسوب جفرافيا علي القاهره.
- مجلس الشوري تذكر اللائحه انه يمثله 72 عضوا يمثلوت القطاعات الجغرافيه للجمهوريه وتلاته يمثلون اخوان الخارج وخمسة عشر يعينهم مكتب الارشاد اي المجموع الكلي تسعون اللذين صتوا في انتخابات الشوري 109 اي ان مكتب الارشاد توسع في التعينات من تسعون الي 109 بفضل استيلائهعلي صلاحيات مجلس الشوري.
( رئيس الجمهوريه له صلاحيات تعيين 10 اعضاء بمجلس الشعب الذي تعداده 450 عضو ومكتب الارشاد يعين 34 من مجلس اصله 75.
- كيف يطالب الاخوان الدوله بالفصل بين السلطات ومجلس شوري الجماعه( السلطه التشريعيه) الذي يرأسه المرشد وهو في نفس الوقت رئيس مكتب الارشاد( السلطه التنفيذيه).
- اين الشفافيه وثلاثه من اعضاء لجنة الانتخابات لم يعلموا بتكليفهم الا من الصحف حسب تصريحات جمال حشمت التي لم ينفيها.
- لماذا طبق البند الخاص بتعديل اللائحه والذي يجعل مكتب الارشاد 16 بخلاف المحبوسين علي ذمة قضايا ولم يطبق التعديل الخاص بعدم وجود العضو في مكتب الارشاد اكتر من مرتين.
-لماذا هذا الاغتيال المعنوي لقامتين مثل حبيب وابو الفتوح الذان لو اضيف اليهم العريان لأصبح ما يسموا بالاصلاحين ثلاثه من 16 ( كتر خير الحكومه اللي مستحمله 88 من فصيل مناوء لها وانتم مش قادرين تتحملوا 3 من ابنائكم)مخالفين في الراي وحول قضايا اجتهاديه تقبل الخلاف وامور لائحيه من صنع البشر ام ان اللائحه من المعلوم من الدين بالضروره.
-لقد صدرت التعليمات الي اعضاء مجلس الشوري بعدم انتخاب من تحدثوا مع الاعلام بالمخلفه لقرار مكتب الارشاد ( حبيب وابو الفتوح) ولكن القله القليله لم تلتزم بهذا الحظر.
- اقسم لك انني ما تحدثت مهع مهتم بهذا الشأن الا وقال نار الحكومه ولا جنة الاخوان اذا كانوا يفعلون هذا مع بعضهم البعض فماذا سوف يفعلون فينا اذا وصلوا الي الحكم.
- علي فكره وصلني من مصدر موثوق فيه ان الدتور حبيب لم يعلم بموعد الانتخابات الا من لقاء احمد منصور مع محمود عزت وقد ذهب عزت الي الجزيره بتفويض من مكتب الارشاد اي انه تم عزل حبيب قبل ان ينتخب مجلس ارشاد جديد وتحديد اقامته معنويا لا ماديا.
- المرشد الذي ارسي قاعده لم يذهب اليها احد ممن تولوا امور رئاسيه في مصر بترك منصبه طواعيه ضرب باللائحه عرض الحائط واغتصب سلطات مكتب الارشاد في كل اجراءات الانتخابات
-لماذا لم يحول الدكتور حبيب الي لجنة تحقيق عندما تحدث لللاعلام خروجا علي قرار مكتب الارشاد في شأن الخلاف حول اجراء الانتخابات وهذا امر وارد في الللائحه ام ان الجماعه تميل ايضا الي الاغتيالات السريه حتي في الاغتيالات المعنويه.
للاسف لقد خسرت الجماعه الكثير لدي رجل الشارع الذي طان متعاطفا معها وسوف تري نتائج هذا علي المستوي القريب والبعيد.
تحياتي
اعذرني اذا كنت صريحا حتي القسوه لاني من المحبيين للاخوان.

أحمدى قاسم محمد يقول...

أخي الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعدني ردك، وأؤيدك تماماً في ضرورة الصراحة الكاملة فقد التقينا على امر يخصنا معاً وإلا تواصلنا، واسمح لي أن أوضح أموراً منها:
لعلكم تتفقون معي أن الرؤية من الداخل تختلف كثيراً عن الرؤية من الخارج، وكل ادرى بشعاب مدينه.
موضوع اللائحة لم يشغل الإخوان يوماً ما، فهم لا يتعاملون كحزب أو جمعية اجتماعية، ولكنهم كيان أو مؤسسة شاملة يبايع أفرادها بكامل إرادتهم على بنود محددة هي القاعدة الأصيلة في التعامل، ولعل القراءة السريعة لتاريخ الجماعة، وأيضاً تداعيات أحداثها الحالية ستثبت ذلك، وبالتالي فكل فرد مهتم بمهامه المكلف بها داخل الجماعة، والشأن الداخلي والعام يطرح في لقاءات شهرية موسعة للمناقشة وتبادل الرأي.
أما موضوع تجاوزات اللائحة فيجدر بنا أن نتذكر أن اللائحة ليست تنزيلاً مقدساً، وأننا قد نضطر لاستثناءات عملية باتفاق الجميع لظروف خاصة في زمن بعينه، ولكن هذا يوجب علينا أمرين:
الأول: ألا يكون هذا الاستثناء لأغراض خاصة، وهذا عند الإخوان مستبعد تماماً لأن الأصل فيهم جميعاً العمل التطوعي الخالص المتجرد.
الثاني: ألا يعود أحد ممن توافق على الاستثناء ليعيب على إخوانه الذين شاركهم استحسان الاستثناء في لحظة مستقبلية.
وما قدمته من أمثلة على تجاوز اللائحة لم يعترض عليه احد ممن يوصفون في الإعلام بالمحافظين أو الإصلاحيين، وبافتراض وقوع الاعتراض، فهو من باب نقطة نظام، أو تسجيل موقف، مثل التذكير باللائحة.
أما عن رأي من تحدثت معهم واجمعوا على أن (نار الحكومة ولا جنة الإخوان) فيجب علينا أن نحترم وجهة نظرهم، ولن نغضب إذا صوتوا للحكومة، فلهم كامل الحق في هذا ولا يعيب عليهم احد ممارسة حقهم المواطني.
هناك أمر هام لن تجاوزه ويجب ان يكون واضحاً تماماً للمتأمل من الخارج بنفس درجة وضوحه للمتأمل من داخل الجماعة، وهو الجميع لديه يقين بأن أحداً من الإخوان لا يقبل مطلقاً بأن يؤثر عليه لصالح توجه دون آخر، وان الذين صوتوا هم مجلس الشورى الشرعي في الجماعة.
ودعني أصارحك بأن النتيجة التي أعلنت بالانتخاب جاءت معبرة تعبيراً دقيقاً عن رؤية الصف الإخواني، وليس عن رؤية فريق في القيادة الإخوانية.
فغالبية افخوان لا يتفهمون تصريحات وآراء أخي د. أبو الفتوح، وأيضاً تصريحات د. حبيب الإعلامية الأخيرة، ودعنا نتفق او نختلف، ولكن هذا هو الواقع.
هناك أيضاً حقيقة يجب ألا نتجاوزها، وهي ان اختلاف الرأي حول الانتخابات التي جرت، لا يخرج عن الشكل، ولا يؤثر في المضمون، خاصة إذا تجاوزنا التعبيرات الحماسية عن العزل والإقصاء وأخواتها، ويمكن التنازل عنها ببساطة لأن أخوي الكريمين د. حبيب وأبو الفتوح اتخذا موقفاً واضحاً برفض الانتخابات المتقدمة التي جاءت أيضاً بإرادة مجلس الشورى.
ومع هذا يجب أن نقر بالنتيجة لأنها تمثل أغلبية من لهم حق التصويت.
أما عن تشكيل لجنة تحقيق فهذا شأن مكتب الإرشاد، ومجلس الشورى له حق مساءلة من يرى مخالفته.
ولكن أخي الكريم ألا ترى معي أن د. حبيب كان يصنف إعلامياً كأحد الصقور، و د. العريان كان يصنف في دائرة الحمائم، والحقيقة أن السلطة الحاكمة في مصر ترفض حمائم الإخوان وصقورهم والخارجين من بين صفوفهم وكل عامل شريف من اجل مصر.
وأريد أن أطمئنكم بأن خسارة الجماعة لها حسابات مغايرة في الداخل، إذ ليس منها عدد الممثلين لها في المجالس التشريعية أو المحلية، ولا رضا السلطة أو نقمتها، وأرجو لو قرأتم مقال محمد السروجي بإخوان اون لاين، فهو قد يفيد في وضوح الرؤية الحالية والمستقبلية للإخوان.
الأمر الآخر الذي يجب أن نتنبه إليه، هو أن الجماعة تعمل تحت ضغط شديدـ وتعاني من حصار خانق، والعدالة تقتضي أن نعايرها وفق البيئة التي تقف وتتحرك فيها.
وأخيراً أنا بحق سعيد لاهتمامكم بشأن الإخوان، ولن يؤثر في احترمي لكم اختلاف في الرأي أو نقد لفكرة أو توجه.
شكر الله لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قيس بن الملووووح يقول...

اخي العزبز احمد
لم ترد علي تفاصيل ما حدث .
ولكن اتفق معك فيما قلت لكن بشرط واحد ان تقلع الجماعه عن مشروعها السياسي الاصلاحي التي تنادي به والتي تدعي انه مشروع نهضه لصالح الامه وليكن شأنها شأنا خاصا بها وباتباعها فلتربي كما تشاء وتعمل علي نشر الخير والفضيله وكفي فلا اتصور ان يحكمنا يوما اناس لا يحترمون لوائح بشريه من صنعهم فيما بينهم فما بالك اذا سلمنا لهم امرنا ان الذين عارضوا الاخوان وانتقدوهم علي الاحداث الاخيره انتقدوهم من خلال عدم احترامهم للوائحهم التي وضعوها هم وارتضوا ان يحترموها.
مع خالص تقديري

أحمدى قاسم محمد يقول...

أخي الكريم
أرجو ألا أكون قد أثقلت عليك، ولكن سعة صدرك هي التي أفسحت لي المجال هناك يا أخي فارق كبير بين إدارة جماعة تعاني صنوف القهر والطغيان وإدارة شئون دولة، فالدولة كما تعلم لها دستورها وقانونها ومؤسساتها التشريعية والرقابية والتنفيذية والمتخصصة. وهذا يعني أن الفكر المدير للدولة هو الفكر الذي انتخبه الشعب، والحكام هم المسئولون أمام الشعب الذي سيحاسبهم من خلال مؤسساته الحاكمة. الدولة الحديثة كما تعلم لا يغير سياساتها توجه الحكام الجدد، ولكن قد يغير وسائلها وأساليبها لتحقيق الإستراتيجية التي صاغتها القوى الوطنية. وبالتأكيد فإنه غير وارد استحضار صورة مصر الحالية، فنحن لا نعيش في ظل دولة، ولكننا نقاسي حكم عصابة سرقت مصر وفرضت سطوتها عليها مستقوية بأعداء الوطن. وأطمئنك بأن الإخوان لا يملكون القدرة على حكم مصر الآن ولا في المدى القريب، ومصر بلغت من التراجع تحت معاول التخريب المنظم درجة لا يجرؤ تيار مهما بلغ من قوة على إدعاء قدرته على حكمها، ولكنها تحتاج إلى يقظة الشعب أولاً، ثم اختيار قيادة وطنية شريفة ـ لا أعني بالقيادة فرداً واحداً ـ ثم وضع ميثاق وطني حاكم، ثم بناء مؤسسات خبيرة وفق هذا الميثاق أو الدستور، وبعدها دع الشعب يختر من يريد، والذي أكاد اجزم به أن مصر عندما تصل إلى هذه المرحلة لن تجد هناك فروقاً كبيرة بين تيار وآخر. هذا تصور رجل يعتقد بأنه لن يعيش ليرى هذا اليوم الجميل، وحسبي أن أبنائي سيتمتعون بوطن حر عانى أبوهم من أجل تحريره. وبعد أخي الكريم أطمع في بريدك لأرسل إليكم ملفاً صغيراً قد يلقي ما فيه الضوء على كثير من تساؤلاتك التي لم أجب عنها كما أشرت. هذا ولكم تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحمدي قاسم محمد
Ahmady_kasem@hotmail.com

قيس بن الملووووح يقول...

اخي الفاضل
يقول المثل من شب علي شئ شاب عليه.
والشعب المصري تاريخه يخبرنا انه ينطبق عليه حكمة " اذا صلح الراعي صلحت الرعيه" اي ان الشعب غير قادر علي الاتيان بحاكم صالح لان النظم المستبده المتعاقبه غرفت وخبرت طباعه بأنه شعب يتكيف مع كل الظروف فأحكمت قبضتها عليه وجعلته يلهث دائما وراء اساسيات الحياة وهو شعب غير ثوري وانظر الي امجاده تجدها في حكام غير مصريين (قطز- صلاح الدين- محمد علي)فكان واجبا علي الجماعه ان تعطي المثل في ادارة الجماعه كبروفه لادارة الدوله المطارده والتضيق الامني لم تصنع الازمه الاخيره التي يصر بعض قياداتكم علي انه ليست ازمه المستشار طارق البشري والمستشار الخضيري قالوا ان الانتخابات اجريت بالمخالفه للائحه.
انظر حوار السيد النزيلي وهو مسؤل لجنه الانتخابات( اسلام اون لاين) وهو يقول ان نائب المرشد يعين ...كيف هذا رجل من اقدم الاخوان وله تاريخ طويل بالجماعه ومسؤؤل لجنة الانتخابات ولا يعرف اللائحه وان نائب المرشد بالتعيين ...ويقول في موضع اخر عن الاشتفسار عن علم ابو الفتوح بالانتخابات من عدمه...للقد ارسل احد الاخوان الي ابو الفتوح ولكن ربما خشي ان يسمعه ابو الفتوح كلمتين!!!!!!!!!!!
لله الامر من قبل ومن بعد
الميل
shhera2000@gmail.com

Unknown يقول...

فكرة رائعة احيكم عليها

وأذكرك بصيام يوم عاشوراء الأحد القادم

وتقبل الله منا ومنكم

ويبقى التواصل

م/ الحسيني لزومي يقول...

عام سعيد وكل عام انتم بخير
نحن مقبلون علي لحظات حرجه في تاريخ مصرنا
انتخابات مجلس الشعب 2010
انتخابات الرئاسه 2011
هل اعددت نفسك لتقول كلمتك
هل سجلت نفسك في الجداول الانتخابيه
اذا كنت قد سجلت نفسك ادعو غيرك
الحمله الشعبيه للقيد بالجداول الانتخابيه
باقي من الزمن30 يوم

TWEETY يقول...

ازيك ياعمو
ايه الكلام الكتير دا
انا مفهمتش حاجة
بس انا جيت ازروك
يارب تكون كويس
مع السلامة

فشكووول يقول...

انت فين يا عم قيس

من 12 ديسمبر وانت قاعد ساكت

عايزين نسمع صوتك
تحياتى

فارس عبدالفتاح يقول...

شكراً على النصيحة الغالية وشكراً على مرورك

ولكن ايضا هناك بشر تحتاج الى الصعق الكهربائي لكي تستفيق

مع خالص تقدير لنصيحتكم الغالية

فشكووول يقول...

السلام عليكم

تحياتى

غير معرف يقول...

ما شااااااااااء الله

ابداع يتجدد و اسلوب راقي جدا

كل المدونين بقو شطار و انا اللي وقعت من قعر الأفه ؟؟؟

ههههه

يا ريت اتشرف بحضرتك في مدونتي المتواضعه

http://ra7alaat.blogspot.com/

شكرا لوقتك

sal يقول...

احييك على هذا الجهد النبيل
ولك تقديرى

فارس عبدالفتاح يقول...

الأخ / قيس الملوُح

على فكره يا أستاذنا الفاضل البشمهندس الحسيني أنا بقدره واختلفنا قبل ذلك ومازلنا مختلفين هو منتمي إلى الإخوان المسلمين وان شاب انتمي إلى الفكر القومي العربي والخلاف واضح جداً ومن زمان مش من دلوقتي

وعلى فكره أيضاً أنا والأخ الحسيني بلديات

مثلما كان الزعيم عبد الناصر والأستاذ سيد قطب بلديات

وعلى فكره لا الإخوان ولا غير الإخوان هيوصل للحكم في مصر من التيارات الإسلامية .. تعرف ليه عشان معظم الجماهير لا تثق في مرجعية الإخوان المسلمين الدينية ولا الأخلاقية .. مع الاحترام .. مع أنهم ينشئون المستوصفات الخيرية وجمع التبرعات للفقراء ... الخ


فهم يسيسون الدين والمفروض أن الدين هو من يسيس السياسة

فانا سألت الأخ الحسيني عن موضوع تعيين غير المسلمين في مناصب الدولة العليا والمناصب المسؤولة وكان جوابي من مرجعية إسلامية من السلف الذين يرفعونه شعاره والكتاب والسنة .. عن عمر الفاروق رضي الله عنه وأرضاه بأنه لا يجوز تعيين غير المسلمين في هذه المناصب

وكان جواب الأخ الحسيني أنهم ليس لديهم اعتراض على أي منصب قيادي أو مسئول داخل الحكومة .. فما هو مرجعيتهم في عدم الاعتراض ( بمعنى انه يحوز شرعاً تولى غير المسلمين هذه المناسب ) .

وهذا غير صحيح

فهم يريدون السيطرة وانتخابات النقابات خير دليل على ذلك وهم يسعون إلى السيطرة على المجتمع من خلال القوة من خلال السلطة فهم يقبلون مؤقتاً هذه الأمور


ما عدى .. رئاسة الجمهورية

يعني رأس النظام

يعني الحكم

يعني السلطة

يعني الحكومة

يعني الجيش

يعني الداخلية

يعني النفوذ

يعني .. إلى ما شاء الله



وهذا دليل لا نقاش معه ولا مراء بأنهم طلاب سلطة وليسوا طلاب دين


بلا خلاف .. ولا مراء


فهم بكل بساطة القوا بالكتاب والسنة والسلف الصالح وراء ظهورهم


وأعلنوا أنهم ليس دليهم اعتراض على تولي الناصب القيادية والمسؤولة لغير المسلمين مع أن هذا يخالف الكتاب والسنة والسلف


وعلى صاحب العقل إذا كان هناك عقل أن يميز وصاحب المنطق والفكر أن يستنبط وان يقيس وان يوازن


فالسياسة عندهم هي الأصل والدين هو الشعار

وليس العكس

فهم متخبطون في مرجعيتهم .. كما كان البنا يطلق مصطلح الشرق على العروبة كي لا يعترف بقومية العروبة أو القومية العربية

فهم لديهم أساليبهم واصطلاحاتهم الملتوية للتشويش على ضعاف الفكر والمنطق فهل كان يقصد البنا بمصطلح الشرق ... جنوب شرق أسيا الفلبين واندونيسيا وسوماطرى أو حركة أبو سياف

بالطبع لا كان يقص جغرافيا الدول العربية وسياسيا الدول العربية ولغوياً الدول العربية وعقدياً الدول العربية واقتصادياً الدول العربية واجتماعياً الدول العربية وعسكرياً الدول العربية


والأمثلة كثيرة جداً وأنا لا أريد أن ادخل فيها لأني لا أريد حتى لا يقال أني مدعي أو متجني أو غير ذلك

لأنه هناك أمثله تاريخية أيضا

ففي الفتنة الكبرى عندما دخلت السياسة في الدين كان اكبر انشقاق في الإسلام وكان ظهور أول التيارات السياسية الدينية

والحبل على الجرار

سلام عليكم

قيس بن الملووووح يقول...

خي فارس انت مش مكسوف من نفسك
ماذا حصدنا من وراء عبد الناصر غير ضياع الارض والعرض هزيمة نكراء علي يد الزعيم المفدي والدوله كانت تحكم بالارهاب والحديد والنار لقد اكلت الثوره ابنائها وحتي السادات الذي تكرهه هو الوحيد الذي تركه عبد الناصر من رجالات الثوره ...اي ان عبد الناصر كان قصير النظر الم يكن يعلم يوما انه سوف يموت وطبقا للدستور سوف يكون النائب الاول هو رئيس الجمهوريه لكنه اناني ترك لنا اسواء رجالات التوره من وجهة نظرك اليس كذلك؟...لعنت الله عليه ضيعنا احياء واموات....وها انت مثال للقمومجيين الاغبياء المتغتطرسين الذين لا يؤمنون حتي بان الناس يجب ان ان تكون اشكلا والوانا في الفكر وان الفكر ليس فيه صح مطلق...ولكن يبدوا ان الدنيا لم تنجب سوي اثنان عبد الناصر وفارس عبد الفتاح.

فارس عبدالفتاح يقول...

على فكرة


هوى النفس له اشكال كثيره جداً


ام الحق له شكل واحد

فمنطقك هو هو منطق من يقول ان الله قد خلق الناس طبقات فعلى الفقير ان يكون ذليل للغني لانه هذه هي حكمة الله في خلقه

ولكن الله سبحانه براء من هذا انما هو يؤول النصوص لهوى في نفسه

كما قال الكافرون انطعموا من لو يشاء الله اطعمه


ام كما قال الكافرون ان شاء الله لجعل كل الناس مؤمنين لذلك فقد اباح لنا الكفر


ولم يعلم ان الله سبحانه وتعالى قد اعطى العقل والارادة لتكون حجة عليه يوم القيامة

قيس بن الملووووح يقول...

يا ابو الافكار يا فيلسوف انا قلت ان الناس تكون مختلفه في الفكر يعني لا يمكن يكون كل الناس قومجيين او اسلاميين... الخ.
" ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحده ولا يزالون مختلفين ولذلك خلقهم"صدق الله العظيم

فارس عبدالفتاح يقول...

على فكرة حضرتك أنا اعرف تماماً أن كل البشر مختلفين في كل شيء من أول البصمة الوراثية إلى الفكر والمعتقد

لكن اللى حضرتك مش قادر تستوعبه انه هناك شيء اسمه .. الحق .. فياريت حضرتك تقلنا أين يوجد .. الحق

هل مع الإسلاميين والا مع العلمانيين والا مع الليبراليين والا مع الرأسماليين والا مع مين بالضبط

مدام فيه اختلاف فبالضرورة والحتمية أن الحق يقف مع واحد من هؤلاء أو غيرهم يعني فيه فكر وتيار معين على بصيرة وعلى حق

ياريت تقول لي من هو حضرتك من هو هذا التيار والفكر الذي يملك الحق والحقيقة

فيريت بما أن حضرتك رجل لك مقامك بحكم سنك وأخلاقك وعقلك وتجربتك ومنطقك السليم

فيريت قلنا أين يوجد الحق


خلي النشء اللى زيي يستفيد من خبراتكم النفيسة التي تضاهي الدرر المكنونه والنجوم العوالي ... فياريت من اجل النشء اللي زيي تحاولوا ترفعوا من قدراته الذهنية وترتقوا به إلى أجرام وأفلاك تجاربكم ومنطقكم الذاخر بالنفائس التي تبهر الألباب وتخرس اللسان

مستنيين رد حضرتك

فارس عبدالفتاح يقول...

أه حضرتك مقلتش رايك في هؤلاء الناس الذين مازالت اراضيهم محتله بسبب عبدالناصر كما زعمت وبسبب قصر نظرته الاستراتيجية

مع ذلك يعشقون هذا الرجل ويؤمنون بالفكر القومي العربي وماذالوا على هذا النهج

ياريت ايضا نسمع رأيك في الموضوع ده كمان عشان نستفيد من التحليل والتنظير الذي بالحتمية سوف يكون له افاق رحيبه وارض صلبة وخصبه من الافكار التي تستند الى مرجعية مستنيره وعلى بصيره وحق

ياريت متنساش حضرتك تقلنا رايك في الموضوع ده واللى قبله


سلام عليكم

قيس بن الملووووح يقول...

فيلسوف عصرك وزمانك
رحم الله القائل "(يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال) والحق هو ما جاء من الحق لا من ميشيل عفلق ومن سبقوه.
اما الذين يعشقون عبد الناصر واراضيهم محتله فهم امثال عباس ودحلان.

فارس عبدالفتاح يقول...

حضرتك اتهمتني بتسفيه احلام الاخرين وافكارهم وانت فعلت نفس الشيء وهذا دليل على تضاد في القول مع العمل

هذه واحده


وانا مش بدافع عن عفلق او غير عفلق لانهم لا يعنوني في شيء

والواضح انك لا تعرف ما الفرق بين هاتين المدرستين من الفكر القومي العربي ومش مطالب اني اشرحلك او اشرع لغيرك لاني معنديش وقت

وفي نفس الوقت لدي قاعدة احترمها وحي من لا يستطيع ان يجد اجوبة على اسئلته واستفساراته او ملاحظاته

لا يستحق الاهتمام بما يقوله .. الا اذا طلب الرد عليها وكان يريد ان يعرف


المهم لم تجبني على سؤالي

وهي اين يوجد الحق في كل الفلسفات والافكار المطروحة على العالم الان


وان لم اذكر اسماء رجال والا اسماء تستات سيبك من مشيل وسيبك من عبدالناصر وسيبك من الكواكبي وسيبك من غيرهم

اريد الاجابة فقط بما انك تقول انه لا احد يفهم غيري فياليت تثبت لنا العكس وتجاوب على هذا السؤال

برحابة صدر حضرتك

وهو مره ثانية

اين يوجد الحق في كل الفلسفات والافكار السياسية والاجتماعية والاقتصادية المطروحة على العالم الان

يرجى الاجابة .. معا خالص التقدير للعبقرية الفذة لديكم

فارس عبدالفتاح يقول...

سلام عليكم

حضرتك لم تجب على السؤال

فارس عبدالفتاح يقول...

يا استاذ قيس

اشكرك على تدقيق وتصحيح المعلومة فانا كنت اعتقد انها عزوة احد فشكراً لك على التدقيق

فياليت حضرتك تتحلى بالشجاعة الادبية وتعترف بان القران الكريم والسنة النبوية ليس فيها نص عن شكل النظام السياسي للدولة

وقد قلت لك وانا اعلم انك تعرف قصة سقيفة بني ساعدة وهذا دليل على انه لم يكن هناك نص يعتمد عليه الاصحابة الكرام في بناء النظام السياسي للدولة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم

فاختاروا ابي بكر بعد جهد جهيد بانهم ارتضوه في ما بينهم حتى وصل الامر الى خلافة عثمان رضى الله عنه وحدث ما حدث

بالموضوع ليس محتاج انك تأتي بآيات قرآنية تجعلها شعارات .. هذا اسلوب لا غير موضوعي فالآيات ليست تنظير او اليه للنظام السياسي بل هي قاعدة عامة لجميع الناس .. وتطالب بها انت اولاً لانك تخالفها بامكابرتك وهوى نفسك بعدم الاعتراف بان القرآن الكريم لم يأتي بنص ولا السنة النبوية والموضوع موضوع اجتهادي

من قال لك ان الدولة القومية لا تحكم بكتاب الله ولا تقول .. لي ان عبدالناصر لم يحكم بكتاب لان دولة عبدالناصر كانت ارهاصات لتجربة ليس الا

لكن القومية هي الغطاء العام للدولة ومرجعيتها الدين الاسلامي بتشريعاته الاجتماعية الحياتية

ولذلك فقد احتكر المهاجرون الامر السياسي وجعلوا الخلافة فيهم فقط ثم بعد قتل الامام علي كرم الله وجهه تم اغتصاب السلطة في بني امية وتم حصرها في قريش فقط

فهل هذا يجوز وهل هذا امر بما انزل الله يا قيس بيه

ان تكون السلطة في قريش او في المهاجرين فقط هذا امر غير مقبول لانه يخالف الشرع ويخالف المنطق والتطور الطبيعي للنظام السياسي

فارجوا ان تكون لديك الجرائة الاخلاقية مع الحترام والتقدير لشخصكم الكريم

وتعترف بان الاسلام او التشريع الاسلام لم ياتي بنص في النظام السياسي للدولة وعليه يكون الاجتهاد

ولا يأخذك الكبر وهوى النفس بان لا تعترف كرهاًفي عبدالناصر او في اي شيء فاذا كنت ترفع الدين شعاراً فعليك ان تحقق الدين في نفسك قبل ان تتطالب بتحقيقه في الناس

ففاقد الشيء لا يعطيه يا سيدي ... انتظر الاعتراف بالحق

مع خالص الشكر والتقدير

قيس بن الملووووح يقول...

يا أستاذ/ جرئ
هناك فرق بين شكل النظام الذي تقوم عليه الدوله..سواء أكان رئاسي ام نيابي ام ملكيه دستوريه وهذا لم يحدده الاسلام وهو متروك لخيار الامه ...لكن المهم المضمون اي المرجعيه الدستوريه التي يجب ان تكون مرجعيه اساسها الكتاب والسنه والاجتهاد فيما ليس فيه نص ...فليس من المعقول ان تكون هناك دوله اسلاميه وقوانينها تخالف احكاما قطعية الثبوت قطعية الدلاله.

فارس عبدالفتاح يقول...

سعادتك

لا يجوز شرعاً أن تقوم دولة يدين معظم سكانها بالإسلام ولا تتخذ الإسلام وأحكامه في العقد الاجتماعي بين النظام السياسي وجماهير الشعب

هذا كلام جميل جداً وقد رديت عليه وقلت انك لا تأخذ تجربة عبد الناصر كدليل لأنها تجربة .. مجرد تجربة فيها من السلبيات والأخطاء ما لا يخفى على احد وأولهم القومين العرب

وهنا أقول أننا نطالب بدولة قومية يكون الإسلام مرجعية لها ، فهل عند حضرتك مانع .. وإذا كان هناك مانع ما هو هذا المانع

فارس عبدالفتاح يقول...

ملحوظة

حضرتك امال تتكلم عن تحكيم كتاب الله وامال تقول المرجعية لكتاب الله

طيب هو أيه رأي كتاب الله أو من يحكم بكتاب الله في الذي حدث بين عثمان رضي الله عنه وأرضاه وبين الصحابة مما أدى إلى مقتله ولا تقول لي أن ابن سبأ اليهودي هو الذي حرض الثوار على قتل عثمان والصحابة مكنش عندهم خبر ... فحاشاهم أن يكون كذلك فهم أصحاب العقول الفذة والقلوب العبقرية

لان هذه الرواية تم التحقيق فيها وتم الرد عليها من المحققين الإسلاميين قبل المحققين التاريخيين العرب

بل ثبت بالتواتر من الرواة أن هناك بعض الصحابة الكرم كان مشارك مع الثوار في خلع عثمان رضي الله عنه وأيضا كانوا مشاركين في محاصرة منزلة ..

وإلا مين اللى كان بيحكم بكتاب الله في موقعة الجمل على كرم الله وجهة واللى طلحة والزبير وعائشة رضي الله عنهم أجميع


وإللى خروج معاوية على خلافة علي كرم الله وجهه وأيضا كان بسبب تحيكم كتاب الله

واللى خروج الخوارج على الإمام علي كرم الله وجهه وأيضا كان بسبب تحكيم كتاب الله

وأيضا كان مقتل الإمام علي كرم الله وجهه وكان بسبب تحكيم كتاب الله

واللى الإمام الحسن والإمام الحسين رضي الله عنهم أجمعين وبين معاوية ويزيد ،،

طيب هو مين اللى كان فيهم بيحكم بكتاب الله

أكيد كان فيهم واحد بيحكم بكتاب الله والباقي كانوا على بطال فيريت تقلنا من هو الذي كان يحكم بكتاب الله فيهم بالظب عثمان رضي الله عنه وإللى على وطلحة والزبير واللى معاوية واللى الخوارج واللى يزيد واللى مين


يريت عشان التحكيم من أول الموضوع ده وهو واخد حده على الأخر وكل من هب ودب يقول تحكيم كتاب الله تحكيم كتاب الله

ونشوف سفك دماء وهتك حرمات باسم كتاب الله وقلت وتفجير وتكفير باسم كتاب الله أيضا ومطالبة بالسلطة باسم كتاب الله

فيريت تصدرنا أنت كمان حكم باسم كتاب الله على تلك الأحداث وهؤلاء الأشخاص ما دام أن هناك نصوص قاطعة الدلالة والثبوتية

فلتدلي أنت بدلوك بتحكيم كتاب الله وتقلنا من هو الذي كان على خطأ وخطيئة وعطل حكم الله وهذا الذي أدى إلى تلك الحروب والقتال وسفك الدماء

واطن أن هذا أمر سهل جداً وأيضا باعتمادك على الآيات القاطعة الدلالة والثبوتية

فشكووول يقول...

يا عم قيس .. انت فين
بسب طمناعليك.
تحياتى

فارس عبدالفتاح يقول...

استاذي الفاضل

حضرتك غلطان وأنا مش عايز ادخل في متاهة بدفاعي عن التجربة الناصرية لكن أيضا لم تشاهد برنامج شاهد على العصر بتاع احمد منصور على قناة الجزيرة واحمد منصور ميتوصاش خصوص لما تجبلوا سيرة عبد الناصر بجيله حالة من الهستيريا واحيانا هزيان بخصوص عبد الناصر زي حضرتك كده تماماً

لكن شاهد حلقات السيد المحترم حسين الشافعي وأظن أن حضرتك عارفه كويس وهو واحد من أعضاء الضباط الأحرار وكذلك جمال حماد أيضا وهو مؤرخ للفترة الناصرية وأيضا رأي الفريق سعد الدين الشاذلي قائد أركان القوات المسلحة في حرب 1973م، وقائد الفرقة العسكرية المصرية في الكنغو وفي اليمن وأيضا شارك في حرب 1967م، يمكن حضرتك تستفاد

وعلى فكرة هي على موقع اليوتيوب جميع الحلقات متوفرة هناك على الموقع

أما بخصوص علمانية القومين العرب فحضرتك غلطان أكيد ولم تقرأ لمنظري الفكر القومي العربي

أنما أخذت موقف سلبي باثر رجعي وأغلقت عينك وإذنيك وعقلك وأتحداك لو كنت قرأت كتاب عن القومية العربية

لأنه واضح من كلامك انك لم تقرا ولم تتطلع

ولا تعرف ما هو الرابط بين الإسلام والعروبة

وان شاء الله سوف ابحثلك عن كتب ومراجع محترمة تثق في مؤلفوها مثل الدكتور محمد عمارة وأمثاله عن الإسلام والعروبة مع انه مش محتاج مراجع واللى حاجة القران عربي والصلاة لا تصح اللى بالعربية والحج والكثير من المناسك

فارس عبدالفتاح يقول...

اما بخصوص دور ابن سبأ في مقتل عثمان على فكرة ابن سبا وظهر فجأه في الأحداث بدون سابق إنذار ونسبة إليه التحريض على مقتل عثمان رضي الله عنه وهو من اليمن

طيب جميل ونفترض أن الصحابة كانوا بيصيفوا في مرينا ووخدين ويك اند ومطولين وقفلين الموبيلات عشان كده محدش لحق سيد عثمان

طيب جميل نفترض صحة هذه الرواة ونجعله روايه منزهة عن الخطأ والنسيان

ومعركة الجمل كان برضوا فيها ابن سبا

طيب والنهروان كان فيها برضه ابن سبأ

طيب وصفين برضه كان سببها ابن سبأ

دأيه العقول النابغة دي أظن أن أهل الحديث الذين يسمون أنفسهم أهل السنة والجماعة – وأنا واحد منهم بحكم المذهب – عباقرة وأتباع هذا المذهب أيضا بصراح نوابغ بأنهم يقصدون هذا الكلام

قلت لك إنها لا تعمى الأبصار إنما تعمى القلوب التي في الصدور

وأتحداك أيضا أن كنت قد قرأت في الفتنة الكبري أو في حرب النهروان آو الجمل أو صفين قراءة مستفيضه وتحقق من الصحيح منها والمنحول

ومن الواضح أن أتباع مذهب السلف كما يقولن لا يعرفوا شيء عن السلف

ربك يصلح الحال

سلام عليكم

قيس بن الملووووح يقول...

يعني بصريح العباره وانت خايف تقولها ان الاسلام لا يصلح لان يكون نظاما للحكم حتي لو كان فارس عبد الفتاح( عبد الناصر القرن الواحد والعشرين) هو الذي سوف يطبقه لان الصحابه من وجهة نظرك كدابين ومتأمرين ومنافقين وكانوا بيستغلوا الدين لهوي نفس...وانا هوافق معاك ان الصحابه كانت كل الموبيقات فيهم ومع ذلك تبقي الاجابه علي السؤال الذي طرحته ...واذا كانت الاجابه بلا فما فائدة حوار الطرشان الذي يدور بيني وبينك

فارس عبدالفتاح يقول...

يا استاذي الفاضل قيس

لا حوار طرشان ولا سعي عميان

الموضوع باختصار اني عايز اقول لحضرتك ان الاسلام والعروبة شيئان متلازمان لان الرسالة عربية والعربية وعاء الرسالة وان العروبة ( القومية العربية ) ليس بدع في الامم وان عروبة الاسلام لا تنفي عالميته

لن الله سبحانه وتعالى ارسل الرسالة الى العرب خاصة ولهذا قال عز من قائل وما ارسلنا رسولا الا بلسان قومه ليبين لهم


فان اصحاب الرساله هم العرب وهذا من واقع الكتاب والسنة

وهذا لا ينفي ان الرسالة تصلح لجميع البشر وان الذين كلفهم الله بحمل الرسالة ونشر الدعوة هم العرب وهذا ثابة في التاريخ وايضا في السنة النبوية والقرآن ايضاً

يعني القوميين ليس كفار او ملحدين او علمانيين بل هم عرب مسلمين ينادون بدولة عربية الاطار قاعدتها الاسلام هذا من الشكل النظري البحث

وما ذكرت لك من امر الصحابة الا اني احاول ان اقول لك ان بسم الدين تم ارتكاب اشياء لا ترضي احد سواء اكان متدين او غير متدين وهم الصحابة

لان هذا كان انساني بحت بحكم طبائع البشر فلا يصح ان يكون تصرفات مثل هكذا باسم الدين وتحكيم كتاب الله


والموضوع خارج عن كتاب الله

فلهذا ان القومية وقاعدتها الاسلام ( العدل ) قد تكون هي الحال بدلا من ان نرفع الشرع وتحكيم كتاب الله شعاراً للصراع على السلطة او ملذات الحكم والاستحواذ على متع الحياة الدنيا

وعلى فكره انا اشكر لك سعت صدرك وتحملك بعض المفردات التي تصدر مني بدافع الحماسة

تقبل كل التحية والتقدير

yomna يقول...

بجد فكرتها جميله اوي :)
بس البيوت المصريه عندنا والله لو عملنا ايه الناس اللي في دماغها في دماغها وربنا يهدي الجميع